قبل تناول "الفتة".. تعرف على أبرز نصائح التغذية السليمة فى عيد الأضحى

فتة العيد أشهر أكلة شعبية
فتة العيد أشهر أكلة شعبية

عيد الأضحى هو "عيد اللحمة"، ولايخلو بيت مصرى من طبخ الأكلات الدسمة، من فتة اللحم وغيرها من الأصناف المختلفة، هناك نصائح يقدمها خبراء التغذية فى عيد الأضحى للتغذية السليمة خلال أيام العيد.

 الدكتور آمال صبرى استشارى التغذية العلاجية قالت إن هناك إرشادات عند تناول اللحوم فى عيد الأضحى، فلابد من تجنب تناول اللحوم المقلية، لأن هذا يزيد من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، لذلك يفضل  التركيز على الأطعمة المشوية خلال هذا الموسم.

 وأضافت صبرى قائلة: "لابد من تناول طبق السلطة الخضراء، ويفضل احتواءه على خضروات ورقية، مثل البقدونس والجرجير، ووضع ملعقة كبيرة من خل التفاح مع بذور الشيا لتقليل أضرار الدهون الزيادة في اللحوم".

ونصحت استشارى التغذية العلاجية بتناول الفواكه الطازجة للتقليل من الآثار الجانبية لتناول اللحوم، وحتى تساعد على الإحساس بالشبع، مما يؤدى إلى تقليل الكمية المتناولة من اللحوم.

وأكدت استشارى التغذية العلاجية على أنه يفضل تناول اللحم البتلو عن اللحمة الضانى، وتكون اللحوم مسلوقة أو مشوية أو تدهن بالتوابل وعصير الطماطم والبصل و تطهى بالفرن.

وأوضحت قائلة: "العيش الأسمر هو الأفضل من العيش الأبيض في الفتة، ويقطع و يحمص في الفرن بدون دهون".


وأضافت صبرى أنه يجب تجنب الإفراط فى استهلاك اللحوم للوقاية من العديد من المشكلات الصحية، مثل اضطراب الجهاز الهضمى، والنقرس، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع مستويات الكوليسترول فى الدم، ومرض السكرى، والكبد الدهنى.

وقالت صبرى إنه من الأفضل شرب كوبًا من عصير الليمون أو الشاي الأخضر بعد الأكل، ويمكن شرب الشاي الأحمر ، لكن بدون سكر، مع ضرورة شرب مياه بشكل كافِ، على الأقل شرب من ١٢-١٤  كوب ماء يوميا، ويٌنصح بمشروب الديتوكس مرة يومياً.

وأكدت صبرى على ضرورة الإمتناع عن شرب المشروبات الغازية حتى لا تسبب عسر هضم وأيضاً لما لها من أضرار صحية بصفة عامة.

 

ترشيحاتنا